جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي 2016

الاثنين 01 أغسطس 2016 - 00:00 إلى السبت 15 أكتوبر 2016 - 00:00

دعوة لجميع المصورين!

لقد تم فتح باب المشاركة في مسابقة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي

هل أنت هاوي للتصوير؟

يسعد المجلس الثقافي البريطاني التعاون مع الفن جميل لجلب جائزتهم المرموقة في التصوير الى الخليج للسنة الثانية على التوالي. سابقًا، كانت الجائزة مفتوحة للمواطنين السعوديين فقط ولكن بعد نجاح المسابقة على مدار خمس سنوات أصبحت الجائزة متاحة الآن للمواطنين في البحرين و دول مجلس التعاون الخليجي.

و لذلك نود دعوة جميع المصورين الموهوبين للاشتراك في المسابقة للحصول على فرصة الفوز بجائزة نقدية، و تطوير مهاراتهم و عرض أعمالهم الفوتوغرافية المميزة. 

محور الجائزة لهذا العام

إعادة ابتكارالصورة

ھذا العام، تھدف جائزة الفن جمیل للتصویر الفوتوغرافي إلى الكشف عن أنماط الإنتاج والمشاركة في المجالات المتداخلة في الثقافة والعمران والتصویر الفوتوغرافي الاجتماعي التجریبي أو استخدام أسالیب بدیلة في إظھار الصور، وذلك من أجل تشجیع الفنانین على التخلي عن الطرق التجاریة والمألوفة في تناول واستخدام الصور من خلال المنظور الفني.

وعلى مستوى السیاق المعاصر، سوف یقدم الإطار الخاص بالفن المعاصر والتراث الثقافي الثري في المنطقة، فرصًا متنوعة للحوار الفكري والأنشطة الإبداعیة والأعمال الفنیة العامة أو حتى الأعمال المعتمدة على الجمادات أو الخاصة بمواقع معینة. وسیتیح تبني أسلوب رئیسي في عملیة التجریب والتفكیر فرصًا للحوار القائم على الفنون، والذي یمكن أن یؤدي إلى التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

ولا یُعطى أي تفضیل لأي نوع معین من المسارات الإبداعیة أو الأسالیب أو المواد المستخدمة في التصویر الفوتوغرافي، ولا یتم استثناء أي من ھذه الأنواع. ویُشجع الفنانون لتجاوز الحدود وتجربة جمیع الوسائط التي تتنوع بین التصویر الفوتوغرافي والفیدیو والرسم وفن النحت وما إلى ذلك. وبابتكار أسالیب جدید في إعداد الصور، فنحن بذلك نعید تجدید أنفسنا أیضًا.

وسوف تقدم الجائزة فرصة للفنانین لتعزیز أعمالھم ومواصلة تطویر حیاتھم المھنیة.

هل أنا مؤهل لهذه المسابقة؟

على المشارك أن يكون في السن الثامن عشر فما فوق، و أن تكون الصور المقدمة قد تم التقاطها بكاميرا و ليس كاميرا لهاتف نقال.

كيف أشارك في المسابقة؟ 

  • بإمكان كل مصور تقديم مشاركة واحدة فقط  تتكون من صورة فردية أو سلسلة تتألف من أربع صور كحد أقصى. 
  • التقديم يكون عن طريق ملء استمارة المشاركة الالكترونية على موقع الفن جميل. يرجى زيارة موقع جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي  لمزيد من المعلومات.   

سيغلق باب استقبال المشاركات في 15 أكتوبر 2016 عند منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية 

متى سيعلن عن الفائزين؟

سيتم إقامة حفل توزيع جوائز الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي في نوفمبر 2016 (سيتم إعلان المكان لاحقًأ). هذا وسيتم تكريم الشريك ولجنة التحكيم والمتحدثين خلال الحفل. كما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في الحفل  و توزيع جوائز الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي ونشرها في الصحافة و الموقع الالكتروني و وسائل الإتصال الاجتماعي. وسيتم عرض أعمال جميع المرشحين في القائمة النهائية في معرض مفتوح للجمهور.

عن مبادرة الفن جميل

الفن جميل هي إحدى مبادرات مجتمع جميل، وتهدف إلى تعزيز ودعم المشهد الفني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا.و تعمل الفن جميل من خلال إنشاء شراكات قوية مع منظمات الفنون في جميع أنحاء العالم، على إنشاء مركزين فنيين وتطوير الفنون الخاصة وبرامج التبادل الثقافي بهدف توفير منصة إقليمية لتشجيع الفن المعاصر والتواصل والتعاون، ودعم الأعمال الفنية والأعمال الإبداعية.

وتعتبر مبادرة "الفن جميل"  الشريك المؤسس لكل من "أدج أوف أرابيا"، و"ذا كروس واي فاوندايشن"، و"أسبوع فن جدة"، والمكتبة "الأرشيف". كما تقوم بالشراكة مع متحف فكتوريا وألبرت في لندن، بتنظيم جائزة "جميل للفن الإسلامي" كل عامين، و المختصة بالأعمال الفنية المعاصرة المستوحاة من التقاليد الإسلامية. وتتضمن المشاريع الأخرى للمبادرة: "متحف جدة للمجسمات"، حديقة عامة تم إنشائها بالتعاون مع أمانة محافظة جدة، و"جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي"، و"أولمبياد الفن جميل للتربية الفنية" بالتعاون مع وزارة التعليم بجدة، وبرنامج الفن جميل للفنون والحرف التقليدية بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية بلندن.

تأسست مجتمع جميل في عام 2003، بهدف إحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال توفير الدعم والشراكة مع مؤسسات عالمية وإنشاء مبادرات في المجالات التالية: توفير فرص العمل، ومكافحة الفقر حول العالم، والفن والثقافة، والتعليم والتدريب، والصحة والمجتمع، والأمن المائي والغذائي. للمزيد من المعلومات عن مبادرات مجتمع جميل يرجى زيارة www.cjameel.org