"ألحان السدوري" مع ياسمين "ياز" أحمد

السبت 15 أكتوبر 2016 -
20:00 إلى 21:30
الصالة الثقافية، متحف البحرين الوطني

ألحان السدوري

ياز أحمد

يسر المركز الثقافي البريطاني وبالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار أن يقدم العرض الموسيقي "ألحان السدوري" للفنانة ياز أحمد كجزء من مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 25 ومن ضمن فعاليات احتفالات الذكرى المئوية الثانية للعلاقات البحرينية والبريطانية. 

"ألحان السدوري" هي ألحان وموسيقى مبتكرة ومليئة بالحنين برفقة الفنانة ياز أحمد، مستلهمة من التراث المحلي من أناشيد غواصي اللؤلؤ وأهازيج النساء في الأعراس البحرينية ومدمجة مع عناصر من موسيقى الجاز.

سدوري هي شخصية مستوحاة من الملحمة الشهيرة لجلجامش، وهي آلهة الخليج وكانت تعيش في جزيرة على أطراف البحر أرضها خضراء تسكنها الشمس كل صباح. تصورت ياز هذه الجزيرة التي وصفتها الملحمة الشعرية أن تكون هي جزيرة البحرين.

 

تفاصيل العرض

التاريخ: السبت، 15 أكتوبر 2016

الوقت: 8:00 - 9:30 مساءً

المكان: الصالة الثقافية، متحف البحرين الوطني

العمر الأدنى: 8 سنوات 

التذاكر: الدخول مجاني (ننصحكم بالحضور باكرًا للحصول على مقاعد)

 

نبذة عن ياز أحمد

 برزت عازفة البوق والملحّنة البريطانية البحرينية ياز أحمد على مشهد الجاز في المملكة المتحدة على خلفية نجاح ألبومها الأول "إيجاد طريقي إلى الوطن" الذي أصدرته في عام 2011م، حيث حازت على إعجاب جمهور عريض من خلال أعمالها مع فرقتيها الموسيقيتين "خُماسي ياز أحمد" و "سُباعي حفلة أسرة أحمد".

شاركت ياز عبر مشوارها في فعاليات ومهرجانات في جميع أنحاء العالم وتعاونت مع فنانين عالميين من مختلف أنواع الموسيقى، حيث تؤهلها مواهبها الموسيقية وإثنيتها المزدوجة أن تكون خير سفيرة ثقافية، وقد سبق لها بالفعل أن مثّلت كل من البحرين والمملكة المتحدة في عدد من مبادرات التبادل الثقافي الرائدة.

وقد لحّنت ياز مؤلفتين موسيقيتين هما "ألحان السيدوري" المستلهم من تراث البحرين وأسطورة جيلجاميش و "بوليهيمنيا"، وقد نالت هاتان المؤلفتان إشادة واسعة من قبل النقاد ولاقتا ستحساناً واسعاً من قبل الكثيرين من محبي الموسيقى في جميع أنحاء العالم. وهي تعكف حالياً على ألبومها الثاني الذي يتضمن المزيد من ألحانها ومقطوعاتها المميزة والفريدة وذلك بالتعاون مع فرقتيها وعدد من الفنانين المرموقين.

 

للاستفسار أو للحصول على مزيد من المعلومات

الرجاء التواصل معنا على البريد الالكتروني events.bh@britishcouncil.org.bh 

 

"يحمل بوقها صدى قوي يشبه كيني ويلر"-فريد كراند، جاز جورنال

"لدى مجموعتها الغنائية وقع أثيري مميز"-بلاي فيور نوتز

"تبدو أنغام ياز أحمد جميلة معزوفاتها متكاملة" باتريك هادفيلد، لندن جاز نيوز

‘تمتاز ياز أحمد بأسلوب شخصي وفريد" مايك هوبارت، فاينانشال تايمز