المعرض الفوتوغرافي:200 عام للعلاقات البحرينية-البريطانية

الاثنين 12 December 2016 - 18:00 إلى الأحد 30 نيسان 2017 - 20:00

"إستكشافات،لقاءات وحكايا من الذاكرة"200 عام من العلاقات البحرينية -البريطانية

12 ديسمبر 2016 حتى 30 أبريل 2017 

يسر المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار بدعوتكم لزيارة المعرض الفوتوغرافي"إستكشافات،لقاءات وحكايا من الذاكرة" 200 عام من العلاقات البحرينية -البريطانية في متحف البحرين الوطني. سيتم افتتاح المعرض يوم الإثنين الموافق 12 ديسمبر 2016 في تمام الساعة السادسة مساءً وسيتمر المعرض حتى 30 أبريل 2017

نبذة عن المعرض 

عاشت منطقة الخليج العربي فترة اضطراب وعدم استقرار  في القرنين  الثامن عشر  والتاسع عشر نتيجة ظاهرة القرصنة التي شكلت تحدياً خطيراً على الازدهار وحركة التجارة الإقليمية. و في العام 1816، تم التوصل إلى معاهدة صداقة بين الوكيل البريطاني في الخليج العربي وشيوخ البحرين لترسيخ تحالفهم وحماية المصالح المشتركة بين الطرفين، وأصبح هذا الاتفاق معاهدة رسمية في عام 1820 مع توقيع المعاهدة العامة للسلام التي شكلت بداية فصل سياسي وثقافي جديد بين البلدين. وعلى مدى السنوات الـ 200 الماضية، تطورت معالم طبيعة العلاقات البحرينية - البريطانية وتوطدت روابطها. هذه العلاقة الثنائية شكّلها الناس وأثرت عليها استكشافات ولقاءات وقصص شخصية متنوعة.

يحتفي هذا المعرض بأولى رحلات استكشاف البحرين ومشهدها الأثري، و ببعض أولئك الناس الذين لعبوا دوراً رئيسياً في إبراز التراث الثقافي الغني للجزيرة وجلب الاهتمام العالمي إلى البحرين. ونسعى من خلال تحويل الأنظار من القطع الأثرية إلى لقاءات الناس وقصص الذاكرة إلى إظهار زوايا ووجهات نظر متعددة ومختلفة من العلاقات البريطانية البحرينية التي تمتد إلى 200 سنة خلت.

مدة المعرض 

الافتتاح: 12 ديسمبر 2016، 6:00 مساءً 

13 ديسمبر 2016 - 30 أبريل 2017

المكان

متحف البحرين الوطني

التذاكر 

الدخول مجاني 

هيئة اللبحرين للثقافة والآثار 

 أنشئت هيئة البحرين للثقافة والآثار بناء على المرسوم رقم (10) لعام 2015م الصادر عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك المفدى ولي العهد. حيث أن المادة الأولى من المرسوم رقم (10) تنص على أن تنشأ هيئة تتبع مجلس الوزراء، فيما نصت المادة الثانية على تعيين معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيساً للهيئة.

وكانت قد انطلقت وزارة الثقافة في مملكة البحرين بعملها عام 2008م بمقتضى المرسوم الملكي رقم (104) تحت مسمّى وزارة الثّقافة والإعلام، ليصدر بعدها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين المفدّى المرسوم رقم (31) لسنة 2010م بتعديل مسمى وزارة الثقافة والإعلام إلى "وزارة الثّقافة".

ويشمل نطاق عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار في المملكة قطاع الثّقافة والتّراث الوطني، الذي يعتبر الجهة المنفّذة للخطط والبرامج المتعلّقة بالثّقافة والفنون والتّراث في مملكة البحرين. ويسعى القطاع إلى وضع البرامج الثّقافية انطلاقا من رؤية القطاع التي تتلخّص في تحديث وتطوير البنى التّحتية الثّقافية، إضافة إلى تفعيل دور الثّقافة في التّنمية الاجتماعية والاقتصاديّة الشّاملة.