منتدى التعاون العلمي

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 - 08:30 إلى الخميس 24 نوفمبر 2016 - 17:00

يسر المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع جامعة البحرين،  تنظيم منتدى التعاون العلمي الثاني هذه المرة تحت شعار:  الماء، الغذاء، و الطاقة. 

يهدف منتدى التعاون العليمي البحريني - البريطاني االى زيادة التعاون القائم بين البلدين في مجال البحث العلمي، و ان يكون منصة تواصل و تعاون بين الباحثين مت بريطانيا و البحرين و الخليج. وقد حضر النسخة السابقة من منتدى التعاون العلمي الذي اقيم بداية عام 2016 20 من الخبراء والعلماء من مملكة البحرين بالإضافة الى 8 متحدثين من اعرق المؤسسات التعليمية و البحثية البريطانية.

ملاحظة: للترشح للمشاركة في منتدى التعاون العلمي، الرجاء التواصل مع المؤسسة / الجامعة التي تنتمي لها حيث انه تم ارسال دعوة للمؤسسات و الجامعات المختصة.

موضوع المنتدى: الطاقة، الماء، و الغذاء

يعتبر مجال المياه، الغذاء، و الطاقة  من مجالات البحوث ذات الأولوية العالية لكل من المملكة المتحدة ومنطقة الخليج. حيث ان مجلس الهندسة والعلوم الفيزيائية للبحوث يهتم بأبحاث الطاقة في المملكة المتحدة دعماً لأهداف حكومة المملكة المتحدة. حيث ان المجلس يركز على الحلول لمشكلة ندرة المياه. يذكر ان المياه العذبة في دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عمان، قطر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) نادرة وتقنيات التحلية الموجودة تعتبر مستهلك كبير للطاقة. كما يستخدم قدر كبير من عائدات النفط سنوياً لتوليد الطاقة لتحلية مياه البحر. النمو السكاني السريع والرغبة في تحسين مستويات المعيشة (جنباً إلى جنب مع تلوث المياه بسبب الاستخدام الصناعي للمياه) يزيد الطلب على المياه والطاقة. لتأمين احتياجاتنا للماء و الطاقة في المستقبل، يجب علينا الاستفادة من مصادر الطاقة البديلة و التقنيات التي تؤدي الى خفض الإستهلاك.

سوف يدعو المنتدى للمناقشات بين الباحثين والاستثمار في البحوث المتعددة التخصصات المستقبلية التي تهدف الى ايجاد حلول لتخفيض استهلاك المياه عن طريق استخدام تكنولوجيا الطاقة النظيفة الناشئة. كما و بهدف المنتدى الى ان يكون منصة تعاون طويلة المدى بين المملكة المتحدة ودول الخليج العربي. سوف يتم مناقشة التطورات الحديثة في تقنيات تحلية المياه وإعادة استخدام المياه بما في ذلك إدماج تحلية المياه والطاقة النظيفة - مثل الطاقة الشمسية الحرارية لتحلية المياه - في منتدى التعاون العلمي. نحن نشجع الباحثين العلميين لتقديم ابحاثهم لتحفيز المناقشة و نقل المعرفة المتعلقة بالمياه والطاقة.

ينظم منتدى التعاون العلمي بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني، وشبكة العلوم والابتكار في المملكة المتحدة، وإدارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية.

للإستفسار و المزيد من المعلومات

اذا كان لديكم اي استفسار او للمزيد من المعلومات عن المنتدى، الرجاء التواصل معنا

هاتف: 17266166

ايميل: bc.enquiries@britishcouncil.org.bh

معلومات عن قطاع المياه في مملكة البحرين

يعتمد 60٪ من دخل مملكة البحرين القومي على النفط و 88٪ من المياه في البحرين تأتي من محطات تحلية المياه، وذلك باستخدام الغاز الطبيعي كوقود أساسي. إجمالي الطاقة المستخدمة لتحلية مياه البحر قد تزايد خلال السنوات العشر الماضية، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030 سوف تضطرمملكة البحرين لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وسوف تزداد تكلفة تحلية المياه. بناءً على التوقعات الحالية، سوف تنتج البحرين 78 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحلية مياه البحر بين عامي 2013 و 2030. حدوث ذلك سوف يزيد الأضرار على المجتمع والتي تشمل تأثيرات الانبعاثات الغازية على الصحة، وتغير المناخ، وتأثير تصريف المياه المالحة على النظام البيئي البحري.

 http://www.bh.undp.org/content/bahrain/en/home/library/democratic_governance/water-governance-in-the-arab-region/

W. Al-Zubari, Energy, Environment and Resources, the Costs of Municipal Water Supply in Bahrain, Chatham House, The Royal Institute of International Affairs, 2014