يقدم المجلس الثقافي البريطاني و مشق ورشة إعادة ابتكار الصورة

الخميس 22 سبتمبر 2016

ينظم المجلس الثقافي البريطاني و مشق آرت سبيس برعاية من مبادرة الفن جميل من عبداللطيف جميل ورشة عمل للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "إعادة ابتكار الصورة" الأسبوع القادم، أيام الأحد، الاثنين و الأربعاء 25 و 26 و28 سبتمبر 2016 من الساعة السادسة وإلى الساعة الثامنة والنصف مساءً في مقر مشق آرت سبيس بالبديع. 

سيقدم الورشة دانيال دونللي، وهو فنان ومصور فوتوغرافي بريطاني، وستبحث هذه الورشة مع المشاركين  موضوع "أعادة ابتكار الصورة" و هو محور جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي لهذا العام وتحليله و النظر في التطبيقات العملية له. كما سيتلقى المشاركون تدريبًا على كتابة استمارات المشاركة في مسابقات التصوير. 

بالإضافة للجوانب التقنية فوتوغرافيًا، سيقوم المشاركون في الورشة بتحليل الموضوع و مشاركة القصص الفوتوغرافية مع بعضهم البعض، كما سيتم التطرق لكيفية كتابة الرسالة و السيرة الذاتية للمشاركة في المسابقات الفوتوغرافية، مثل مسابقة الفن الجميل.

جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي هي إحدى مبادرات الفن جميل، و هي امتداد لجائزة باب رزق جميل للتصوير الفوتوغرافي التي تم إطلاقها عام 2010، لتتيح الفرصة للموهوبين من المصورين الفوتوغرافيين الشباب، لعرض أعمالهم على قطاع عريض من الجمهور، وكذلك لتساعدهم على اتخاذ التصوير الفوتوغرافي كمصدر زرق لهم. و تستقبل المسابقة، منذ العام الماضي، المشاركات من جميع سكان دول مجلس التعاون الخليجي.

مقدم الورشة، دانيال دونللي هو فنان ومصور فوتوغرافي بريطاني ومقره الحالي هو البحرين.  وهو يمتلك خبرة واسعة في مجال التدريس وإدارة المشاريع الثقافية و الفنية. يعمل دانيال حاليا على طباعة  كتيب تصوير جديد عن البحرين، وهو في المراحل الأخيرة من مشروع طويل المدى أقامه حول تصميم الحدائق في القرن الثامن عشر في المملكة المتحدة. 

 

Notes to Editor

عن دانيل دونللي:

دانيال دونللي هو فنان ومصور فوتوغرافي بريطاني ومقره الحالي هو البحرين.  وهو يمتلك خبرة واسعة في مجال التدريس وإدارة المشاريع الثقافية والفنية. انتقل دانيال منذ العام الماضي إلى البحرين من المغرب حيث عاش هناك لمدة أربع سنوات، أسس هناك برنامجاً في تطوير وإرشاد المصورين في المغرب. كان يهدف البرنامج إلى تصميم كتيبات فوتوغرافية، حاز هذا البرنامج على دعم  كبير من جامعة كوفنتري ومتحف مراكش للتصوير الفوتوغرافي. ومن ضمن المشاريع الفنية الأخيرة لهذا البرنامج هي "في انتظار الربيع" وهي سلسلة من الصور  تسلط الضوء على الخطوط الفاصلة بين التصوير الصحفي والوثائقي، و حول الحياة في المغرب. تم عرض هذه السلسلة من الصور في معرض لاغوس للصور في عام 2016 وتم عرضه كجزء من أعمال أفريقيا في برشلونة. 

يعمل دانيال حاليا على طباعة  كتيب تصوير جديد عن البحرين، وهو في المراحل الأخيرة من مشروع طويل المدى أقامه حول تصميم الحدائق في القرن الثامن عشر في المملكة المتحدة. كذلك، قام بتأسيس مجموعة للمصورين في الدار البيضاء والآن في البحرين والتي تهدف إلى دعم المصورين من خلال دمج فن التعامل مع التصوير الفوتوغرافي المعاصر.

عن "إعادة ابتكار الصورة" – مسابقة الفن الجميل للتصوير الفوتوغرافي 2016:

تھدف جائزة الفن جمیل للتصویر الفوتوغرافي 2016 إلى تأسیس منصة للإبداع من خلال فن التصویر، والتي ستوفر فرصًا للفنانین المخضرمین والناشئین. ویتم تشجیع الفنانین المقیمین في السعودیة ومن جمیع دول مجلس التعاون الخلیجي على التقدم للمشاركة في المسابقة. وھذا العام، تھدف جائزة الفن جمیل للتصویر الفوتوغرافي إلى الكشف عن أنماط الإنتاج والمشاركة في المجالات المتداخلة في الثقافة والعمران والتصویر الفوتوغرافي الاجتماعي التجریبي أو استخدام أسالیب بدیلة في إظھار الصور، وذلك من أجل تشجیع الفنانین على التخلي عن الطرق التجاریة والمألوفة في تناول واستخدام الصور من خلال المنظور الفني.. لمعرفة المزيد عن الجائزة، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني http://ajpa.artjameel.org/ar/ 

جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي هي إحدى مبادرات الفن جميل، وتهدف هذه المبادرة إلى اكتشاف الموهوبين الصاعدين، وتطوير مهاراتهم وتقديم أعمالهم الفوتوغرافية المتميزة عبر المعارض. وتسعى الجائزة كذلك لنشر فن التصوير الفوتوغرافي وعرض الانجازات التي يحققها أفضل المصورين الفوتوغرافيين على مختلف فئات الجمهور.

وتعد جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي امتداداً لجائزة باب رزق جميل للتصوير الفوتوغرافي التي تم إطلاقها عام 2010، لتتيح الفرصة للموهوبين من المصورين الفوتوغرافيين الشباب، لعرض أعمالهم على قطاع عريض من الجمهور، وكذلك لتساعدهم على اتخاذ التصوير الفوتوغرافي كمصدر زرق لهم.

هذا وتستضيف جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، التي أطلقتها مبادرة الفن جميل، المصورين الفوتوغرافيين من الهواة والمحترفين على حد سواء ليشاركوا بأعمالهم في المسابقة. واعتبارًا من عام 2013 فتح باب التسجيل في المسابقة ليس فقط للمواطنين السعوديين، كما كان عليه الحال سابقًا، ولكن أيضًا للمقيمين بالمملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات. أما الآن في عام 2015، فقد امتد النطاق الجغرافي أيضًا ليشمل قبول الطلبات من مناطق أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

About the British Council

يعد المجلس الثقافي البريطاني المنظمة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية في المملكة المتحدة.

نحن مؤسسة خيرية تعمل لإتاحة الفرص الدولية للأشخاص في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى وبناء الثقة فيما بينهم في جميع أنحاء العالم.

ويعمل كادر موظفينا البالغ عددهم 7000 موظف في 100 بلد حول العالم مع آلاف المهنيين والمحترفين وصناع السياسة بالإضافة إلى ملايين الشباب كل عام من خلال برامجنا في اللغة الإنجليزية والفنون والتعليم والمجتمع.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة موقعنا الالكتروني: www.britishcouncil.bh