مراكز تعليم للأطفال القابلة للتنقل تفوز بالجائزة الذهبية

الخميس 08 December 2016

فازت الشراكة المميزة بين المجلس الثقافي البريطاني، منظمة المملكة المتحدة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية، و شركة ’أردمان‘  للرسوم المتحركة الحائزة على جائزة الأوسكار، بجائزة الذهب في جوائز المجتمع المرموق للتصميم البريطاني والدولي (SBID) في فئة التصميم الذكي. فقد انتصرت مراكز تعليم اللغة الإنجليزية القابلة للتنقل "وقت التعلم مع شون وتيمي" المصممة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-6 سنوات في جميع أنحاء العالم بمساعدة الشخصيات الكارتونية شون وتيمي على المرشحين الآخرين عن هذه الفئة بما في ذلك مجلس مدينة ادنبره وعدد من استوديوهات التصميم الشهيرة.

 

تمتد خبرة المجلس الثقافي البريطاني في تدريس اللغة الإنجليزية لأكثر من 75 عاما، حيث يثق به الآباء والأمهات في جميع أنحاء العالم. في عام 2015، تعاون المجلس الثقافي البريطاني مع شركة "أردمن" ليعطي تدريس اللغة الإنجليزية بعداً آخر مليء بالحيوية ليشد اهتمام الأطفال من خلال الشخصيات والقصص المحبوبة للخروف شون وصديقه تيمي. بدأت هذه الشراكة مع إطلاق دورات تعليمية وجها لوجه في مراكز وقت التعلم مع شون وتيمي المصممة خصيصا للأطفال البالغة أعمارهم 2-6 سنوات. كل مركز من هذه المراكز يتكون من أربعة فصول دراسية مشرقة ونابضة بالحياة، ومؤثثة بشكل مميز وفريد لنقل الأطفال إلى عالم الخروف شون وصديقه تيمي. حاليا هناك مراكز متكاملة في سنغافورة وتشيلي والمكسيك. وقد انضمت مؤخرا مملكة البحرين إلى قائمة البلدان لتوفير هذا البرنامج الحائز على الجائزة حيث يتم تسجيل الطلاب في هذه الصفوف حالياً.

 

كانت المرحلة الأولى من البرنامج ناجحة؛ و لكن قوبلت بعدد من التحديات الرئيسية مثل الوقت والاستثمار اللازم لإنشاء مراكز جديدة. على إثر هذه التحديات، قرر المجلس الثقافي البريطاني إنتاج نسخة قابلة للتنقل حيث يمكن تركيبها بسهولة في الحضانات والمدارس والمؤسسات التعليمية وحتى في مراكز التسوق والمكتبات. كان الهدف الأساسي هو تقديم الدورات نفسها بمثل التجربة الملهمة التي توفرها المراكز الكاملة، ولكن في صيغة مرنة يمكن نقلها بسهولة واستخدامها في أماكن متعددة.

 

هذا النهج المرن الجديد لتقديم دورات اللغة الإنجليزية قام بتمكين المجلس الثقافي البريطاني لإعطاء الآلاف من الأطفال في جميع أنحاء العالم تجربة إيجابية في تعلم اللغة الإنجليزية، و في مواقع مريحة لأسرهم. تم إطلاق مراكز التعلم القابلة للتنقل حتى الآن في المدارس والمراكز التعليمية التابعة للمجلس الثقافي البريطاني في المكسيك ومصر واسبانيا. في 13 ديسمبر 2016، سيقوم المركز التعليمي في المجلس الثقافي البريطاني في البحرين بإطلاق هذا البرنامج للأطفال البالغة أعمارهم 4-5 سنوات ليكون الأول والسباق في دول مجلس التعاون الخليجي لتطبيق هذا البرنامج.

 

تم عقد الشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني و شركة أردمن من أجل تحقيق رؤية مشتركة في دمج المبدعين من المملكة المتحدة مع خبراء تدريس اللغة الإنجليزية وذلك للمشاركة في تثقيف العقول الشابة في جميع أنحاء العالم. منهج التدريس في وقت التعلم مع شون وتيمي مستوحى من السنوات الأولى للمرحلة التأسيسية في المملكة المتحدة والتي تعتبر الرائدة في العالم وتدرس من قبل خبراء التدريس في المجلس الثقافي البريطاني.

 

حاليا يقوم المجلس الثقافي البريطاني وأردمن على بناء هذا النهج المبتكر لتطوير المزيد من المنتجات الجديدة في عام 2017 لتمكين عدد أكبر من الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم لتعلم اللغة الإنجليزية في جو مرح و بطريقة ملهمة.

 

قالت آنا سيرل، مديرة تدريس اللغة الإنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني:

 

"نحن مسرورون جدا لتلقي جائزة التصميم الذكي القابل للتنقل لبرنامج وقت التعلم مع شون وتيمي والذي صمم خصيصا للمتعلمين الصغار جدا. هذه المنشآت المرنة تمكننا من الوصول إلى المتعلمين من خلال تعليم اللغة الإنجليزية في العديد من المواقع في جميع أنحاء العالم، وتقدم لآلاف من الأطفال تجربة تعليمية فريدة لا تنسى على أساس من المتعة والإبداع مع شخصيات أردمن وخبرات تدريس اللغة الإنجليزية في المجلس الثقافي البريطاني ".

 

وقال شون كلارك، رئيس الحقوق وتنمية العلامة التجارية في أردمن:

 

"صممت شراكة أردمن والمجلس الثقافي البريطاني لدخول السوق مع علامة تجارية تعليمية فريدة من نوعها من شأنها أن تعتمد على نقاط القوة لكلا الشركتين، حيث النتيجة المسلية و البيئة التعليمية المميزة. يعتبر الحصول على هذه الجائزة المرموقة تقديرا مستقل وعظيم لإنجازاتنا حتى الآن. نحن نتطلع إلى البناء على هذا والاعلان عن خطط جديدة للشراكة في العام الجديد ".

 

Notes to Editor

ميزانية المشروع: 20 ألف جنيه سترليني للتصميم العام ثم 8 آلاف جنيه سترليني لإنتاج وشحن كل تركيب

 

مواقع المشروع: المكسيك، شيلي، البحرين، مصر، اسبانيا، أبو ظبي، المغرب، أوكرانيا (بالإضافة إلى دول أخرى سيتم الإعلان عنها)

 

التطبيقات التعليمية لوقت التعلم مع تيمي 1، 2، 3 متاحة للتحميل من هنا: 

 https://www.britishcouncil.bh/en/english/shaun-timmy/apps

 

لمعرفة المزيد حول البرنامج، يرجى زيارة الموقع

https://www.britishcouncil.org/shaun-timmy

 

لمعرفة المزيد حول مراكز التعلم المتنقلة (بما في ذلك الفيديو الترويجي)، يرجى زيارة https://www.britishcouncil.org/shaun-timmy-partners

About the British Council

المجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة البريطانية الدولية لبناء العلاقات الثقافية والفرص التعليمية حيث يصنع فرص دولية لشعب المملكة المتحدة وغيرها من البلدان ويبني الثقة بينهم في جميع أنحاء العالم.

 

 نحن نعمل في أكثر من 100 دولة ولدينا 8000 موظفا - بما في ذلك 2000  من المعلمين - ونعمل مع الآلاف من المهنيين وصانعي السياسات والملايين من الشباب كل عام من خلال تعليم اللغة الإنجليزية، والمشاركة في الفنون وتقديم برامج التعليم والمجتمع.

 

نحن جمعية خيرية مسجلة في المملكة المتحدة التي يحكمها الميثاق الملكي. القطاع العام يوفر المنحة الممولة الأساسية بنسبة 20 في المئة من قيمة التداول لدينا والتي بلغت 864000000£ في العام الماضي. بقية عائداتنا نحصلها من خدمات العملاء في جميع أنحاء العالم والتي تدفع لدروس اللغة الإنجليزية والامتحانات في المملكة المتحدة، وأيضا من خلال عقود التعليم والتنمية مع الشراكات و المؤسسات العامة والخاصة. جميع أعمالنا هي من أجل السعي لتحقيق غرض خيري ودعم الرخاء والنفوذ والأمن في المملكة المتحدة والعالم.

 

 للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.britishcouncil.org